Clicky

مبادرة سليمة - لمكافحه ختان الاناث بالسودان
info
Thank you for visiting my theme! Replace this with your message to visitors.

 

ما هي سليمة ؟

انطلقت مبادرة سليمة فى  2008 من المجلس القومي لرعاية الطفوله بالتعاون مع منظمة اليونيسيف بهدف  دعم الجهود المبذولة للتخلي عن ختان الإناث  وذلك عبر إضافة خطاب جديد، يشمل مناهج الإتصال الإيجابية مع الأسر والمجتمعات.

"سليمة" كلمة تعني كاملة، معافاة جسدياً وعقلياً، لم يلحق بها الأذى، على حالتها الطبيعية الأصلية، لم تمس، على ما خلقها الله. وقد نشأت مبادرة "سليمة" من الاعتراف بوجود فجوة لغوية حيث ان الكلمة المستخدمة في كل ولايات السودان للمرأه غير المختونه (غلفاء) وهو تعبير إزدرائي يوحي بانحطاط المكانة والسلوك غير اللائق. بينما  وُجد أن الكلمات التي تستخدم لوصف البنت/المرأة المختونة إيجابية, جاءت كلمة "سليمة" كتوصيف ايجابى للفتيات والنساء غير المختونات واصبحت بذلك حملة سليمة  تمثل نقلة من التركيز على المشكلة إلى التركيز على الحلول ، كما ان  المشاعر المصاحبة لها فيها درجة عالية من الثقة والتفاؤل والإيجابية في إشراك الآخرين من خلال رسالة الحملة الأساسية (كل بنت تولد سليمة .. دعوا كل بنت تنمو سليمة). ومن ابرز نجاحات الحمله التركيز على الرسائل الايجابية والتخلي الجماعي عن ختان الإناث حيث تم تنظيم عدد من الإعلانات الجماعية واكد عدد كبير من رجال الدين شرعية /إباحة ترك البنت سليمة.

اشتملت حملة سليمه على عدد من المبادرات الفرعيه تتمثل في حملة سفراء سليمه وهى تشمل عدد من رموز المجتمع البارزين الملتزمين بالترويج لمفهوم سليمه في فعالياتهم وانشطتهم الخاصه , ومبادرة ولدت سليمه بالمستشفيات والمراكز الصحيه بعدد 7 ولايات  والتى تستهدف  توعية الامهات  بمحاسن ترك البنت سليمه واخذ تعهدات الامهات والاسر بترك بناتهن سليمات والمبادره الاعلاميه عبر وسائط الاعلام للترويج لمفهوم سليمه .

وقد كان لإزدياد الإقبال على استخدام الوسائط الإلكترونية عبر الانترنت والقنوات الفضائية والإذاعية وقوة تأثيرها على السلوك والمواقف والاتجاهات الاجتماعية، تأثير كبير في تسويق أدوات التواصل حول سليمة

 وإستهدفت الحملات قطاعات واسعة من المجتمع حيث انها  تشجع  الأسر والمجتمعات في ترك بناتهن سليمات كما خلقهن الله للتأكيد على مسئولية الجميع لحماية الفتيات.

قام المجلس القومي لرعاية الطفولة وبدعم من منظمة اليونسيف بالتسويق الاجتماعي لأدوات  سليمة في إطار دعم الجهود العالمية والإقليمية والمحلية (حكومية ومدنية) الرامية إلى تعزيز حقوق الطفل وخاصة الطفلات المعرضات للختان بجميع أنواعه.

 

أمناء مجالس رعاية الطفولة الولائية

 


© جميع الحقوق محفوظة لمبادرة سليمة 2014-2015