Clicky

مبادرة سليمة - لمكافحه ختان الاناث بالسودان
info
Thank you for visiting my theme! Replace this with your message to visitors.

 

3 جامعات في تنزانيا تقدم برنامج دراسي لمحاربة ختان الإناث

في محاولة منها لمحاربة ختان الإناث، ستبدأ ثلاث جامعات في تنزانيا تقديم دورات عن عادة ختان الإناث لتصبح بذلك تنزانيا ثاني دولة في أفريقيا تقدم هذا النوع من التدريب بعد غانا. ويعتقد أن حوالي 7.9 ملايين من الفتيات والنساء في تنزانيا قد تعرضن لختان الإناث.

تهدف الدورة الجديدة التي ستقدمها الجامعات التنزانية الثلاثة عن تشويه الأعضاء التناسلية للإناث لتدريب العاملين في مجال الرعاية الصحية حول كيفية التعامل مع وتقديم الخدمات الصحية وإرشاد ضحايا هذه الممارسة الضارة التي لا تزال واسعة الانتشار رغم أنها مخالفة قانونية بالغة الضرر حسب تقرير مؤسسة طومسون رويترز.

وسيتم تدريس الدورة في جامعة دودوما (University of Dodoma) وجامعة موهمبيلي للصحة والعلوم المساندة (Muhimbili University of Heath and Allied Sciences (MUHAS)) ومركز كليمنجارو الطبي المسيحي (Kilimanjaro Christian Medical Centre (KCM)، لتصبح تنزانيا بذلك ثاني بلد في أفريقيا تقوم بتقديم هذا النوع من التدريب بعد غانا لمحاربة عادة ختان الإناث التي تؤثرعلى ما يقارب 140 مليون فتاة وامرأة في عدة أجزاء من أفريقيا.

تتم عملية ختان الإناث بإزالة كلية أو جزئية للأعضاء التناسلية الخارجية ورغم أن هذه الممارسة "محرمة قانوناً في الدولة الشرق أفريقية منذ عام 1998 غير أن تطبيق القانون بشكل سيئ لم يمنع معاناة الآلاف من الفتيات من هذه الممارسة الضارة كل عام" وفقا لرويترز حيث تشير التقارير إلى أن مايزيد عن 7.9 ملايين من الفتيات والنساء في تنزانيا قد تعرضن لختان الإناث الذي يسبب العديد من المشاكل الصحية.

تحتوي الدورات التي ستقدمها الجامعات الثلاثة على مواضيع مثل أصل ختان الإناث والمضاعفات الصحية وكيفية التعامل مع الفتيات والنساء اللائي يعانين من المضاعفات الجسدية والنفسية والجنسية وتقديم المساعدة والإرشاد لهن.

هذا ويؤثر ختان الإناث الذي تنظر إليه العديد من الأسر كبوابة إلى الزواج ووسيلة للحفاظ على عذرية الفتاة،على حوالي 140 مليون فتاة وامرأة في شتى بقاع أفريقيا وأجزاء من الشرق الأوسط وآسيا رغم دعوات الناشطين ومحاولاتهم لإحداث تغيير ثقافي منهجي للقضاء على عادة ختان الإناث، هذا وقد أكد الزعماء التقليديين في أجزاء من ملاوي أن الممارسة لا تزال منتشرة وتمارس سراً ودون لفت الأنظار حسب رويترز.

أعلن رئيس غامبيا يحيى جامع مؤخرا أن ختان الإناث سيتم حظره قانوناً في البلاد لحماية الفتيات الصغيرات.

 

 

 

 

 

 

 

عودة

© جميع الحقوق محفوظة لمبادرة سليمة 2014