Clicky

مبادرة سليمة - لمكافحه ختان الاناث بالسودان
info
Thank you for visiting my theme! Replace this with your message to visitors.

 

ختام الدورة التطبيقية لتدريب المدربين لمبادرة سليمة بجامعة الاحفاد

كتبت :تهانى سعدان

اختتمت الدورة التطبيقية لتدريب المدربين لمبادرة سليمة اعمالها يوم الخميس الموافق 5 نوفمبر الجارى بالتعاون مع اليونسيف  وذلك بقاعة المؤتمرات بجامعة الاحفاد للبنات .

وهدف التدريب هذه المرة الي تقديم الموجهات العملية لمستخدمي حزمة ادوات مبادرة سليمة للتواصل في كيفية تنظيم وتسيير الدورات التدريبية مع مختلف المجموعات المستهدفة للتدريب والحزمة مخصصة للأشخاص الذين يعملون مع المجتمعات المحلية في مجال حماية الفتيات من كل انواع الختان والذين يرغبون في استخدام بعض اساليب التواصل ومواده وانشطته التي تم تطويرها من خلال مبادرة سليمة والغرض من حزمة المواد هو مسانده برامج التواصل القائمة وليس استبدالها كليا.

ويهدف التدريب الى  تأهيل  20مشارك علي الاقل  لاكتساب مهارات التواصل التي تمكنهم من تنظيم دورات تدريبية مستقبلا وتمكين المشاركين علي مواءمه بعض ادوات سليمة المختارة للتواصل حسب ظروف التدريب والشرائح المستفيدة .

وقامت بالتدريب د:سميرة امين خبيرة ومستشارة في اليونيسف في توصيل فكرة مبادرة سليمة وكيفية العمل بالحزمة التدريبية .. وفى الختام الدورة  قدم    أقتراح بان تقوم المجموعة بعمل ميداني لتشجيع المتدربين علي فهم حزمة ادوات سليمة والعمل مع مشاركين حقيقيين لترسيخ الفكرة وابدى المتدربون الرغبة في المشاركة.

وقامت المجموعة الاولي  التى تتكون من فيحاء محمدالنور وملاذ عبدالحميد و رندا حمزة وغادة رضوان وعماد مامون وسارة مصطفي ووداد عيدروس بعمل ثلاثة جلسات في الشقلة مدينة ابوسعد بمقرجمعية انتشار بروضة المستقبل  العالمية بامدرمان وفي الاسكان دارالسلام ب ام درمان في روضة ماما ليلي  قامت المجموعة بعمل حوار تواصل حول ختان الاناث وجلسة تواصل حول سليمة وتمرين اكتشاف اراء الاخرين وكان عدد النساء 22الرجال 12

المجموعة الثانية تتكون من هندبشري وتهاني سعدان وسحرمصطفي وسارة فكي وسليمان احمد  ومبارك حسن وتم عمل المجموعة الاول بمنظمة كافا والتمرين الثاني بجامعة الاحفاد داخل قسم REDوكان التمرين عن القيم المشتركة في الزواج وعددالحضور في منظمة كافا 15 مشارك (النساء 8والرجال 7 ) وفي الاحفاد كان عدد الطالبات 14 .

المجموعة الثالثة عملت في مركز تدريب القابلات سستر ليلي علي و انصاف حسن عدد المشاركات 10 نساء وتم عمل مجموعات لهم عن رسائل سليمة كما تمت  جلسات حوار عن كيف يفكر الاخرين  وجلستين عن تقديم سليمة

بالاضافة الى ذلك  قامت الثلاثة مجموعات يوم الخميس الموافق 5/11/2015 الثلاثة بعرض النتائج بحضور د:سميرة امين واماني تبيدي المنسق العام للمشروع حيث قامت المجموعات بعرض المخرجات والتعريف بكيفية العمل بالادوات المستخدمة من حزمة سليمة كما قد ناقشت والايجابيات والتحديات التي واجهتها المجموعات  خلال  القيام بالعمل الميداني.

الجدير بالذكر ان الدورة التطبيقية قد جاءت مواصلة السابقة والتى كانت قد عقدت فى الموافق من 4-7/10/2015  بجامعة الاحفاد فى اطار ورشة تدريب المدربين لنشر مفهوم وادوات سليمة على مستوى السودان عبر تدريب مجموعة من الشباب /ت وذلك بالتعاون مع اليونسيف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عودة

© جميع الحقوق محفوظة لمبادرة سليمة 2014