Clicky

مبادرة سليمة - لمكافحه ختان الاناث بالسودان
info
Thank you for visiting my theme! Replace this with your message to visitors.

 

حملة للتحذير من مخاطر ختان الأناث وزواج الأطفال في العطلات

دشن المجلس القومي لرعاية الطفولة (أمانة الحماية الاجتماعية) حملة للتحذير من مخاطر ختان الإناث وزواج الأطفال خلال العطلات الثلاثاء الموافق 18/4/2017 حملة تحت شعار (من أجل عطلة بدون أذى) التى قدمتها أ: اميرة أزهري أمين أمانة الحماية الاجتماعية بالمجلس  للسادة أمناء المجالس الولائية والشركاء.

 وقالت أميرة إن هذه الوثيقة في اطار الدعم المستمر لكل قضايا الطفولة في السودان، وعلى الجهد اللامحدود لمبادرات وخطط رعاية وتنمية وحماية أطفالنا على إمتداد وطننا الحبيب، وأضافت هذه الوثيقة تكتسب أهمية كبيرة في إطار الجهود المبذولة من قبل المجلس القومي وكل الفاعلين في مجال التخلي عن ختان الإناث وزواج الأطفال، وأشارت إلى أن دور امناء المجالس الفاعل بالاسهام في الخطة والعمل على إضافة محتواها إلى الخطط والمشروعات التي تعملون على إنفاذها وتحقيق أهدافها في هذا المجال.

 قدم الوثيقة د. أحمد جمال الدين  أستاذ بجامعة الأحفاد للبنات قد أعدها في العام 2016  تحت عنوان (حملة التحذير من مخاطر ختان الإناث وزواج الأطفال خلال العطلات). وقال  في الوثيقة ان مواسم التعرض لخطر ختان الاناث وزواج الطفلات يكثر في مواسم العطلات المدرسية وغيرها (خاصة عندما تتم الزيارة المتبادلة في إطار الأسر الممتدة ولا سيما في المناطق الريفية وشبه الحضرية، عطلات الاعياد والجامعات وحضور المغتربين)،وضاف ان الطفلات المعرضات لخطر(ختان الإناث وزواج الأطفال) خلال العطلات:تتراوح اعمارهن من 0 لـ14 سنة وأكثر و من عمر 5 لـ9 سنوات (ختان الإناث)، ومن 9 لـ17 سنة وأكثر من عمر 12 لـ17 سنة (زواج الأطفال). واشار الي الأوضاع التي تتعرض فيها البنات لخطر الختان والزواج منها المناطق الحضرية وشبه الحضرية والريفية والرعوية، والأماكن التي لا تتوفر فيها فرص كافية لتعليم للفتيات،والأماكن التي تعاني من نقص في خدمات الصحة.

 

وعن الإجراءات الواجب إتخاذها للتصدي لختان الإناث وزواج الأطفال خلال العطلات:

قال د. أحمد جمال الدين  على الفاعلين أن يكثفوا تدخلات الحماية في العطلات.وتكثيف الحملات الوطنية وحملات التسويق الاجتماعي وتكثيف الحملات الإعلامية والحوارات المجتمعية.وكسب دعم السياسيين والمسئولين الحكوميين وغيرهم من الأفراد المؤثرين.والتحدث علناً بشأن ختان الإناث وزواج الأطفال.

واشتملت الإجراءت الواجب إتخاذها للوقاية أو معالجة قضايا الحملة :الإتصال على مجالس رعاية الطفولة بالولايات.والإتصال على خط المساعدة 9696.وبالأشخاص ذوي الإختصاص و بالمنظمات العاملة في هذا المجال.والإتصال بالشرطة (إدارات حماية الأسرة والطفل) في الولايات التي بها قوانين تجرم ختان الإناث.

 

 

 

 

 

 

 

عودة

© جميع الحقوق محفوظة لمبادرة سليمة 2014